تعلم الحاسوب والمعلوميات و الربح من الانترنت اليوم الثامن

بسم الله


نتابع بحول الله

سبق ان تحدثنا عن انظمة التشغيل وذكرنا ان هناك العديد منها ومنها التابع لوندوز و التابعة للماك و التابعة لينكساليوم بحول الله نتم هذا الكلام و نتحدث قليلا عن لينكس
،تم بناء نظام التشغيل لينكس سنة 1969 بدعم من مختبرات بيل في الولايات المتحدة, بواسطة كل من كين ومسون، دينيس ريتشي، دوغلاس ماكلروي و جو اوساننا.
صدر الإصدار الأول في عام 1971وبعد صدور هدا النظام الذي يعتمد على اتفاقية جنوا و هي اتفاقية بموجبها يتم تطوير منصاة لينكس بكل حرية وبموجب هذه الاتفاقية يمكن الوصول الى المصدر البرمجي "يعني لكل من رغب في تطوير النظام له الحق في تطويره" بحث تكون الشفرةالبرمجية متاحة للجميع دون احتكار و هذه هي البرامج المفتوحة المصدر.


بعد هذا الظهور و اعطاء الشكل و الشعار البطريق بدا هذا النظام في التطور فاخدة عدة شركات في تطوري النظام و ظهر العديد من النسخ الخاصة ب لينكس منها:
1- الباك تراك 
2- السوزي 
3-الماندريف 
4-الريدهات 
وغيرها عديد وكل منها في تخصص معين فمثلا الباك تراك في اختبار الاختراق و الحماية ...
ولكي ينافس لينكس الوندوز شرعت العديد من الشركات في انتاج انواع مختلفة منها ubuntu وهو نظام بواجه مثل وندوز (سطح مكتب وايقونات )خلافا للانظمة الاخرى التي تعتمد على الكرنل لكتابة شفرات (اكواد) برمجية .


هذه الانظمة مستعملة حاليا في السيرفرات و الحماية من اهم السرفرات التي تستعمل لينكس
سرفر غوغل 
سرفر ياهو 
سرفر امازون 

و العجيب حتى سرفر مكروسوفت المنتج لنظام التشغيل وندوز

اهم المميزات: لانظمة التشغيل لينكس

1. بيئة انظمة التشغيل لينكس تتمتع بحماية كبير بحيت اذا كان عدد الفيروسات التي تتطور في وندوز يصل الى اكثر من 6000 فيرس فان في لينكس لا يوجد سوى 400 بفارق كبير بين النظامين.
2. المصدر مفتوح بمعنى كل من له الرغبة في تطور نظام لينكس متاحة دون احتكار .
3. البرامج التي تشتغل على هذه البيئة كلها مفتوحة المصدر بموجب اتفاقية جنوا
اهم المشاكل:
1. نظام التشغيل ليكنس يعتبر من الانظمة التي تعتمد على الشفرات البرمجية في التعامل لذلك لن تتمكن من التعامل مع النظام اذا لم تكن ملم بهده الشفرات .

2. تحت هده المنصة لن تتمكن من تنصيب البرامج العادية و التي عرفتها في وندوز مثل الفوتوشوب و سينما فردي

3. تحت هده المنصة انظمة الملفات تكون على شكل exte مغايرة عوض fat 32 و NTFS بحث لوقمت بتثبيت لينكس لن تتمكن من تنصيب وندوز على نفس القرص.
....
بعد هذا العرض المبسط وبفضل التطوير في انظمة التشغيل يمكنك الان تنصيب اكثر من نظام على حاسوب واحد شرط ان يكون الحاسوب دو كفاءات عالية سواء كنظام تشغيل اساسي او وهمي ويتاح لك ان تدخل باي نظام شئت كما يمكنك التعمل مع الانظمة كوهمية قصد التجريب....

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

word learning تعلم الورد

طريقة اظافة اللغة العربية لوندوز Install Arabic Language in Windows 10

تعلم مكروسوفت اوفيس وورد بدون معلم تابع